بسم الله الرحمن الرحيم
والصلاه والسلام على كل النبيون من الله وعلى الانبياء وعلى خاتم النبيين والمرسلين .
كلنا نعلم بان العلماء يقعون في الخطاء بما يخص البيان القراني وهذا موضوع خاص لكل من يدعي او يتوهم با المهدويه بسبب رؤيه محمد في منامه ).
الفرق بين الانبياء والنبيون
هناك فارق كبير بينهما والنبيون من الله يجب ان يكونوا انبياء اولا لكي يكونوا نبيون .
كثيرا من الناس يتسائلون ما الفرق بين النبي والرسول من دون ان يتسائلوا ما الفرق بين النبي بكسر الياء والنبي بفتح الياء ولو وجدنا الفرق في المعنى لفهمنا الفرق بين النبي والرسول.
. 1- تعريف النبؤه
النبؤه هو التنبؤ وكل من ياتي با النباء والتنبؤات يسمى نبيء
الفعل : نبؤه
المفرد :نبيء
والمثنى: نبيئين
والجمع : انبياء
ومن الممكن ان تكتب وتنطق بحذف الهمزه وفتح الياء كا الاتي
نبي :
نبيين :
انبيا:
شرط فتح الياء .فنبي الله با فتح الياء تختلف لغويا عن نبي الله بكسر الباء والياء
النبؤه تنقسم الى قسمين وهما
انبيا من الله و انبياء الله
اولا الانبياء من الله
قد تكون النبؤه عبرالوحي كا الاحساس والتفهيم وقد تكون النبؤه عبر الرؤيا الصالحه وقد تكون عبر العلوم التنجيميه والتفكير
ثانيا انبياء الله
هو من يكلمهم الله تكليما من خلف حجاب او يبعث له رسول من الملائكه كامريم ام النبي عيسى وذو القرنين ولقمان الخ والانبياء ليس شرط ان يكونوا نبيون من الله الى من اصطفاه الله للنبوه
الايات القرانيه التي ذكرت الانبياء
قال تعالى
وَإِذَا قِيلَ لَهُمْ آمِنُواْ بِمَا أَنزَلَ اللَّهُ قَالُواْ نُؤْمِنُ بِمَا أُنزِلَ عَلَيْنَا وَيَكْفُرُونَ بِمَا وَرَاءهُ وَهُوَ الْحَقُّ مُصَدِّقًا لِّمَا مَعَهُمْ قُلْ فَلِمَ تَقْتُلُونَ أَنبِيَاء اللَّهِ مِن قَبْلُ إِن كُنتُم مُّؤْمِنِينَ وَلَقَدْ جَاءَكُم مُّوسَى بِالْبَيِّنَاتِ ثُمَّ اتَّخَذْتُمُ الْعِجْلَ مِن بَعْدِهِ وَأَنتُمْ ظَالِمُونَ
قال تعالى
ضُرِبَتْ عَلَيْهِمُ الذِّلَّةُ أَيْنَ مَا ثُقِفُوا إِلَّا بِحَبْلٍ مِنَ اللَّهِ وَحَبْلٍ مِنَ النَّاسِ وَبَاءُوا بِغَضَبٍ مِنَ اللَّهِ وَضُرِبَتْ عَلَيْهِمُ الْمَسْكَنَةُ ذَلِكَ بِأَنَّهُمْ كَانُوا يَكْفُرُونَ بِآَيَاتِ اللَّهِ وَيَقْتُلُونَ الْأَنْبِيَاءَ بِغَيْرِ حَقٍّ ذَلِكَ بِمَا عَصَوْا وَكَانُوا يَعْتَدُونَ
قال تعالى
لقد سمع الله قول الذين قالوا إن الله فقير ونحن أغنياء سنكتب ما قالوا وقتلهم الأنبياء بغير حق ونقول ذوقوا عذاب الحريق
تعريف القتل لغويا
قتل هو انها وقطع الشيء بتعمد قد يكون بافواههم وقد يكون با السيف وقتل نبيء الله اي قطع وانها النباء الرباني و انها مفهوم النبي ويجعلوه رب لهم من دون الله
قال تعالى
وَضُرِبَتْ عَلَيْهِمُ الذِّلَّةُ وَالْمَسْكَنَةُ وَبَاءُوا بِغَضَبٍ مِنَ اللَّهِ ذَلِكَ بِأَنَّهُمْ كَانُوا يَكْفُرُونَ بِآَيَاتِ اللَّهِ وَيَقْتُلُونَ النَّبِيِّينَ بِغَيْرِ الْحَقِّ ذَلِكَ بِمَا عَصَوْا وَكَانُوا يَعْتَدُونَ
هنا النبيين تعني الرسولين
والقتل في اللغه تعني : انها وقطع وفصل الشيء بتعمد
قتل النفس: هو انهاء وقطع اتصال الروح باالجسد بتعمد
قتل النبيين : : تعني انهائهم وقطعهم بتعمد ويتخذونهم اربابا عندما تحرف كتبهم يقولون بان النبي بن الله وبعد ذالك يقولون بانه الله ويقتلوا نبوته وينكرون انه نبي
ودليل ذالك منطقيا قوله تعالى في هذه الايات من الافعال المضارعه
انَّ الَّذِينَ يَكْفُرُونَ بِآيَاتِ اللَّهِ وَيَقْتُلُونَ النَّبِيِّينَ بِغَيْرِ حَقٍّ وَيَقْتُلُونَ الَّذِينَ يَأْمُرُونَ بِالْقِسْطِ مِنَ النَّاسِ فَبَشِّرْهُمْ بِعَذَابٍ أَلِيمٍ * أُولَئِكَ الَّذِينَ حَبِطَتْ أَعْمَالُهُمْ فِي الدُّنْيَا وَالْآخِرَةِ وَمَا لَهُمْ مِنْ نَاصِرِينَ
فهل قتلوا النبيين في عهد محمد ؟ با الطبع لا ولانبي الى هو في زمنه
اذا انظر التفسير الصحيح
يكفرون بايات الله :
فعل مضارع : يرفضون دلائل الله وهي الحقائق النورانيه اي محمد وكتابه المعجز
يقتلون النبيين
فعل مضارع :اي ينهون و يقطعون وينكرون الرسولين ويتخذونهم اربابا وهم عبده ابراهيم و زكريا
بغير الحق :
بمعنى استبدالهم بالله ومن دون الله وهو الحق وبدلا عن الحقيقه وهم من يشترون بايات الله ثمن قليلا
ويقتلون الذين يامرون با القسط :
هنا هم انبياء من علماء النجوم وتنبؤاتهم الكويكبيه بتغيير الدين على يد رسول من السماء وقد يكونوا من انصار الرسول محمد
فبشرهم بعذاب اليم
فعل امر لمحمد
انظر الى ترتيب النبيون من الله وقارنها بقوله تعالى:
انظر الترتيب
نوح عليه السلام
هود عليه السلام
صالح عليه السلام
إبراهيم عليه السلام
لوط عليه السلام
إسماعيل عليه السلام
إسحاق عليه السلام
يعقوب عليه السلام
الاسباط
الخ
انظر الان قوله تعالى
إِنَّا أَوْحَيْنَا إِلَيْكَ كَمَا أَوْحَيْنَا إِلَى نُوحٍ وَالنَّبِيِّينَ مِنْ بَعْدِهِ وَأَوْحَيْنَا إِلَى إِبْرَاهِيمَ وَإِسْمَاعِيلَ وَإِسْحَاقَ وَيَعْقُوبَ وَالأسبَاطِ وَعِيسَى وَأَيُّوبَ وَيُونُسَ وَهَارُونَ وَسُلَيْمَانَ وَآتَيْنَا دَاوُدَ زَبُورًا
من هم النبيين الذي بعد نوح ولم يذكرهم الله في الايه ؟
هما هود وصالح ومن بعدهم ابراهيم ومن بعد ابراهيم لوط في نفس الزمن لذالك لم يذكر لوط في الايه .
ويؤكد لنا الله في معنى قتل النبيين في قوله تعالى
وَلاَ يَأْمُرَكُمْ أَن تَتَّخِذُواْ الْمَلائِكَةَ وَالنَّبِيِّينَ أَرْبَابًا أَيَأْمُرُكُم بِالْكُفْرِ بَعْدَ إِذْ أَنتُم مُّسْلِمُونَ
من يقصد الله با الرسولين هما اصحاب الديانات البرهميه – البوذية
1- خليل الله ابراهيم(براهما)
الديانه البرهميه (الهندوسيه)
ديانه منتشره في الهند والصين واكثر من دوله اجنبيه هاؤلا من اتبعوا ذكر وصحف ابراهيم عليه السلام وتمسكوا بها وكفروا بزكريا والنبيين الذين بعده وهي ديانه اهل قريش الذين كانوا يعتقدون بان ابراهيم ابن الله ويشركون بالله ومنهم من كان يعبد ابراهيم وكل ما مرت القرون كل ما تحرفت كتب ابراهيم الى درجه انهم قتلوا نبوته وعبدوه وعبدوا النبي ابراهيم واصبح هو ربهم وهذا كفر بالله كما تحرفت معتقداتهم وكفروا با اليوم الاخر واسم ابراهيم با الهندي (براهما
و يصنعون الاصنام بايديهم ويعبونها على انها براهما اي النبي ابراهيم ومن يتعقل منهم يعود الى عباده الكواكب بسبب تاثيرها على حياه البشر .
2-النبي زكريا
الديانه البوذيه ذريه من ختموا النبوه بزكريا وكفرروا بعيسى
( بوذا وهوذا ويهوذا ) هذه كلها اسماء عبرانيه من ابنا ابراهيم عليه السلام وبا المعنى الاصح (بودا وهودا ويهودا ) النبي بوذا من ابناء اسماعيل وحارب ديانه البرهميه وعبده الاوثان ودعاء الى دين التوحيد وبعد موته ظهر عيسى وكذبوه الاجيال وبعد مرور القرون قالوا بان زكريا ابن الله وتحرفت معتقداتهم وبعد مرور الزمن اصبح بوذا هو ربهم وكفروا با اليوم الاخر كما صنعوا الاصنام وعبدوا بوذا
(اقراء سوره الزخرف ايه 20 الى 40)
و من يكفر با النبيون ويختم النبوه اجيالهم تعود الى عباده الاصنام وهذا وعد ابليس لذريه ادم وقال الله تعالى في من يكفر با النبيون
.(.يُرِيدُونَ أَن يُطْفِئُواْ نُورَ اللّهِ بِأَفْوَاهِهِمْ وَيَأْبَىَ اللّهُ إِلاّ أَن يُتِمّ نُورَهُ وَلَوْ كَرِهَ الْكَافِرُونَ)
ثانيا النبوه
قال تعالى
مَا كَانَ لِبَشَرٍ أَن يُؤْتِيَهُ اللَّهُ الْكِتَابَ وَالْحُكْمَ وَالنُّبُوَّةَ ثُمَّ يَقُولَ لِلنَّاسِ كُونُواْ عِبَادًا لِّي مِن دُونِ اللَّهِ وَلَكِن كُونُواْ رَبَّانِيِّينَ بِمَا كُنتُمْ تُعَلِّمُونَ الْكِتَابَ وَبِمَا كُنتُمْ تَدْرُسُون
صدق الله العظيم
معنى النبوه
النبوه هي المراسله بمعنى الكلمه انظر المثال الاتي:
(انا انتظر النابي من المنبي عبر نبي الله) .
انا انتظر: فعل مضارع
النابي: هو الجواب والرساله
المنبي: هو من اصطفى النبي للنبوه وهو الله من سيبعث الرساله
نبي الله: هو الرسول المخبر من الله من اصطفاه المنبي للنبوه
الفعل : النبوه
المفرد : نبي بكسر الباء والياء
المثنى: نبيين بكسر الباء و الياء
الجمع: نبيون بكسر الباء وضم الياء
لقوله تعالى :
قُلْ آمَنَّا بِاللَّهِ وَمَا أُنزِلَ عَلَيْنَا وَمَا أُنزِلَ عَلَى إِبْرَاهِيمَ وَإِسْمَاعِيلَ وَإِسْحَاقَ وَيَعْقُوبَ وَالأَسْبَاطِ وَمَا أُوتِيَ مُوسَى وَعِيسَى وَالنَّبِيُّونَ مِن رَّبِّهِمْ لاَ نُفَرِّقُ بَيْنَ أَحَدٍ مِّنْهُمْ وَنَحْنُ لَهُ مُسْلِمُونَ
ولم تذكر مثناها الى في ايه واحده (نبيين بكسر الياء)
قال تعالى
"مَا كَانَ مُحَمَّدٌ أَبَا أَحَدٍ مِنْ رِجَالِكُمْ وَلَكِنْ رَسُولَ اللَّهِ وَخَاتَمَ النَّبِيِّينَ وَكَانَ اللَّهُ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيما } [الأحزاب:40]
كلمه خاتم النبيين غير منطقيه ان كان معناها ختم النبوه ولو كانت خاتم النبيون لقلت بان العلماء عندهم حق نوع ما في تفسيرهم الابليسي لان النبيين هما الرسولين الذين قبله فكيف سيختم النبوه برسولين؟
وعندما نعود للغه العربيه نجد بان كلمه خاتم بفتح التاء تعني التاكيد والطبع والتصديق
لقوله تعالى (وصدق المرسلين ) (مصدقا لما معهم )
اما خاتم بكسر التاء تعني ختم الشيء و إنهائه
اذا من هم النبيين الاثنين الذي اتى مصدقا لهم ولكتبهم ؟
الجواب :موسى وعيسى با التاكيد
للتفاصيل
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]الان تاملوا لقول الله تعالى
وبشر عبادي الذين يستمعون القول فيتبعون أحسنه أولئك الذين هداهم الله وأولئك هم أولو الألباب)
وهنا نحن مخيرون في قولين: اما ان نختار ونتبع قول الله في القران الكريم او نختار ونتبع قول احاديث محمد المحرفه التي زرعت في قلوبنا ختم النبوه
يقول تعالى
وَأَقْسَمُوا بِاللَّهِ جَهْدَ أَيْمَانِهِمْ لَئِن جَاءَهُمْ نَذِيرٌ لَّيَكُونُنَّ أَهْدَى مِنْ إِحْدَى الأُمَمِ فَلَمَّا جَاءَهُمْ نَذِيرٌ مَّا زَادَهُمْ إِلاَّ نُفُورًا
اسْتِكْبَارًا فِي الأَرْضِ وَمَكْرَ السَّيِّئِ وَلا يَحِيقُ الْمَكْرُ السَّيِّئُ إِلاَّ بِأَهْلِهِ فَهَلْ يَنظُرُونَ إِلاَّ سُنَّتَ الأَوَّلِينَ فَلَن تَجِدَ لِسُنَّتِ اللَّهِ تَبْدِيلا وَلَن تَجِدَ لِسُنَّتِ اللَّهِ تَحْوِيلا
وقال أيضاً : ( وَلَقَدْ بَعَثْنَا فِي كُلِّ أُمَّةٍ رَسُولًا أَنِ اُعْبُدُوا اللَّهَ وَاجْتَنِبُوا الطَّاغُوتَ فَمِنْهُمْ مَنْ هَدَى اللَّهُ وَمِنْهُمْ مَنْ حَقَّتْ عَلَيْهِ الضَّلَالَةُ فَسِيرُوا فِي الْأَرْضِ فَانْظُرُوا كَيْفَ كَانَ عَاقِبَةُ الْمُكَذِّبِينَ)(2)
{ثم أرسلنا رسلنا تترى كلما جاء أمة رسولها كذبوه فأتبعنا بعضهم بعضا وجعلناهم أحاديث فبعدا لقوم لا يؤمنون}
ولقد بعثنا في كل أمة رسولا
وإن من أمة إلا خلا فيها نذير
قال تعالى : ( وَلِكُلِّ أُمَّةٍ رَسُولٌ فَإِذَا جَاءَ رَسُولُهُمْ قُضِيَ بَيْنَهُمْ بِالْقِسْطِ وَهُمْ
لَا يُظْلَمُون ) (1)
وقال تعالى : ( وَيَوْمَ نَبْعَثُ فِي كُلِّ أُمَّةٍ شَهِيدًا عَلَيْهِمْ مِنْ أَنْفُسِهِمْ وَجِئْنَا بِكَ شَهِيدًا عَلَى هَؤُلَاءِ وَنَزَّلْنَا عَلَيْكَ الْكِتَابَ تِبْيَانًا لِكُلِّ شَيْءٍ وَهُدًى وَرَحْمَةً وَبُشْرَى لِلْمُسْلِمِينَ )(3 )
قوله تعالى : ( رَبَّنَا وَاجْعَلْنَا مُسْلِمَيْنِ لَكَ وَمِنْ ذُرِّيَّتِنَا أُمَّةً مُسْلِمَةً لَكَ وَأَرِنَا مَنَاسِكَنَا وَتُبْ عَلَيْنَا إِنَّكَ أَنْتَ التَّوَّابُ الرَّحِيمُ (13)
وقوله : ( تِلْكَ أُمَّةٌ قَدْ خَلَتْ لَهَا مَا كَسَبَتْ وَلَكُمْ مَا كَسَبْتُمْ وَلَا تُسْأَلُونَ عَمَّا كَانُوا يَعْمَلُون )(14 ) اي قوم قد فارقوا الحياه
أَنْ تَكُونَ أُمَّةٌ هِيَ أَرْبَى مِنْ أُمَّةٍ )( 19 )
وقوله : ( لِكُلِّ أُمَّةٍ جَعَلْنَا مَنْسَكًا هُمْ نَاسِكُوهُ ) (20)
وقوله : ( وَإِنْ مِنْ أُمَّةٍ إِلَّا خَلَا فِيهَا نَذِيرٌ )
كُنْتُمْ خَيْرَ أُمَّةٍ أُخْرِجَتْ لِلنَّاسِ(9) اي قوم محمد
وقوله تعالى وَكَذَلِكَ جَعَلْنَاكُمْ أُمَّةً وَسَطًا )(23)
كَذَلِكَ أَرْسَلْنَاكَ فِي أُمَّةٍ قَدْ خَلَتْ مِنْ قَبْلِهَا أُمَمٌ ) . (24 )
لْكَ أُمَّةٌ قَدْ خَلَتْ لَهَا مَا كَسَبَتْ وَلَكُمْ مَا كَسَبْتُمْ وَلَا تُسْأَلُونَ عَمَّا كَانُوا يَعْمَلُونَ )
ما كان ربك مهلك القرى حتى يبعث في أمها رسولا يتلو
عليهم آياتنا وما كنا مهلكي القرى إلا وأهلها ظالمون ( 59 ) ) ...
لَئِنْ أَخَّرْنَا عَنْهُمُ الْعَذَابَ إِلَى أُمَّةٍ مَعْدُودَةٍ لَيَقُولُنَّ مَا يَحْبِسُهُ أَلَا يَوْمَ يَأْتِيهِمْ لَيْسَ مَصْرُوفًا عَنْهُمْ وَحَاقَ بِهِمْ مَا كَانُوا بِهِ يَسْتَهْزِئُون
الان عرفنا بان قبل الف سنه كانت امه قد خلت والله يقول بان لكل امه رسول ولله لا يخلف وعده
النبيون الذين غير مذكورين في القران باسمائهم العربيه
ديانات البرهميه - البوذية- الكونفوشيوسة- الزرادشتية _ كل هذه الديانات بدائت بدين التوحيد (الاسلام لله) وانتهت بعباده العجل والاصنام بسبب ختم النبوه
يقولون اولا بان النبي بن الله ثم يقولون بانه الله ثم يقتلون نبوته وينكرونها ويعبدونه
اما المسيح ينتظرون نزول عيسى منذ 3000 سنه بسبب كتبهم المحرفه وكفروا بمحمد لهذا السبب ولا يعلمون بان عيسى اصبح في الحياه الابديه ولن يعود الى كوكب الدنيا كذالك انتشر خبر نزوله با الاحاديث المحرفه للمسلمين واخترعوا حكايه المسيح الدجال علما بان يوم القيامه لا يحصل في الحياه الماديه
الانبياء
الانبيا ء منتشرون في العالم العربي في عصرنا الحالي واعدادهم لا تحصى :
1- الرئيس الامريكي بوش با النسبه لنا هو كلب من كلاب جهنم اما با النسبه لله شيء اخر ويقول بان الله يكلمه وبان الله وعده با النصر على صدام كما يقول والله واعلم
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]2- شاب مصري كلمه الله فاعتقد بانه من النبيون فاستعجل واعلن نبوته وقبضت عليه الشرطه المصريه واضطروا اهله ان يقولوا بانه مريض نفسيا لاجل نجاته من السجن والمحاكمه
3- انبياء الله اكثرهم من العجزه والشيوبه الصالحون دائما يكلمهم الله لا سيما ان كان على فراش الموت ولاكنهم يخفون الامر خوفا من التكذيب والاستهزاء بسنهم واتهامهم با الخرف ويلتزمو ا الصمت
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]ودليل ذالك قول الله تعالى{ إِنَّ الَّذِينَ قَالُوا رَبُّنَا اللَّهُ ثُمَّ اسْتَقَامُوا تَتَنَزَّلُ عَلَيْهِمُ الْمَلَائِكَةُ أَلَّا تَخَافُوا وَلَا تَحْزَنُوا وَأَبْشِرُوا بِالْجَنَّةِ الَّتِي كُنْتُمْ تُوعَدُونَ (30) نَحْنُ أَوْلِيَاؤُكُمْ فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَفِي الْآخِرَةِ وَلَكُمْ فِيهَا مَا تَشْتَهِي أَنْفُسُكُمْ وَلَكُمْ فِيهَا مَا تَدَّعُونَ (31) نُزُلًا مِنْ غَفُورٍ رَحِيمٍ (32)}
لذالك لا عجب ان اخبرك احدهم بان الله يحدثه لان الله موجود وحي قيوم