استنباط الاحكام عند القدماء الكوكب الخفيف السير أي السريع هو المتصل بالثقيل أي البطيء , و هذا صحيح لكن من حيث الأحكام ننظر للكوكب الذي نود دراسته و الكواكب المتصلة به سواء كانت سريعة أو بطيئة السير .و بالمثال السابق نرى القمر في تربيع الزهرة فلكونه خلفها فهي في بداية الإتصال و سيستمر في السير حتى يربعها تربيعا دقيقا و يتجاوزها لينفصل عنهاالقاعدة : اجعل الكوكب المراد دراسته طالبا و الكوكب المتصل به مطلوبا و اطرح تساؤلاالقاعدة : الكوكب الطالب يتلقى التأثير , و الكوكب المطلوب هو المؤثرو القاعدة الثالثة احترافية للغاية و هي المطلب الأخير و الغاية القصوى من النطق بالأحكامالقاعدة : طبيعة التأثير من طبيعة الكوكب المطلوب و البرج الذي يحل به و البيت الذي يحل بهالحالة الأولى : القمر هو الطالب /في مثالنا نود الإستفسار عن مشاعر المولود ( القمر ) فالقمر هو الطالب , و الزهرة ( العواطف)المتصل بها هي المطلوب , و نطرح التساؤل التالي مثلا :عندما يكون الشخص سريع التأثر كيف يعيش عواطفه ؟ الإتصال تربيع أي نحيس : هذا الشخص تكون مشاعره ( القمر) سريعة الإنجراح بسبب تعرضه لخيبات أمل عاطفية ( الزهرة ) التي تترك في نفسه أثرا عميقاالحالة الثانية : الزهرة هي الطالب /نود الإستفسار عن عواطف المولود ( الزهرة) فالزهرة هنا هي الطالب , و القمر ( سرعة التأثر )هو المطلوب , و نطرح التساؤل التالي مثلا :إلى أي مدى تكون عواطف المولود سريعة التأثر ؟ الإتصال تربيع أي نحيس : هذا الشخص يكون حساسا و رومانسيا ( القمر) أكثر من اللازم في عواطفه ( الزهرة)