(حظ أنثى عشرية طالع الجتماع أو طالع الاستقبال الذي قبل الولادة أو القمر )
اذا كان فيه مبتز درجة الطالع للمولود كان المولود لئيما مدبرا متلفا لمال الأب قليل الأمساك
واحد النيرين اذا كان فيه جيدا نظرنا المريخ والزهرة اذا كان فيه قتل المولود زوجته
وصاحب سهم السعادة اذ ا كان فيه ونظر اليه النحسان وصاحب السهم ينظر الى السهم كان متعوسا شقيا وصاحب الثالث اذا كان فيه أى في الثالث قل انتفاعه مع الأخوة
وصاحب الرابع اذا كان فيه قلت محبة أبويه له وأدخل عليه منهم عداوة
وصاحب الخامس اذا كان فيه جعله يزني بولد غيره
وصاحب السادس اذا كان فيه كثرت أمراضه وأدخل عليه من العبيد ضررا
وصاحب السابع اذاكان فيه أفسد نكاحه وأرغبه في الأما ويوقعه في داء الغرام والحب
وصاحب الثامن اذا كان فيه أدركه كن النيرين تعب ونصب وخصوم وكان موته غريبا
وصاحب التاسع اذا كان فيه لم يزل مسافرا
وصاحب العاشر اذا كان فيه كثرة أسفاره مع الملوك وقل خيره منهم ولا يدرك القليل منهم الا بمشقة
وصاحب الحادي عشر اذا كان فيه ناله من أصدقائه ما يكره
أما صاحب الثاني اذا كان فيه أحوجه لغيره وألزمه زمانه فان وافق كوننه مع الشمس أذهب الجاه وأذا كان مع القمر مع فساد مال الأب
وصاحب الثاني عشر في الثاني عشر مع زحل والمريخ يرغب المولود في الصيد ويدخل عليه الضرر مع السباع والأكام كون رب التاسع وزحل فيه لم يتصل بالسعود يفسد أسفاره ويقل رزقه فيه ويكثر له هو سيما ان كان المريخ مشاهدا فانه يكون كثير المصائب والتلاف والسرق
واذا كان فيه الجوزهر الذي هو عقدة الراس والشمس والقمر وعطاردفانه يصبه مرض شديد وينكسر له عظم او يدركه صمم او عرج ويكون بالما ء ومنهم من يقتل اعدا ء واوكد وكذلك اذا كان زحل مشاهدا فاما ان شاهدت الزهرة والمشتري خففت بعض ذلك خلا ان الموتة سؤ
والزهرة والمشتري اذا كان فيه فقط يدلا على سلا مة الزوج وقلة الكسب وضيق العيش ثم لا يسلم مع ذلك من عيب خفي يكون في جلده اجتماع الشمس والمريخ وعطارد ونظر زحل اليهم مكروه جدانظر القمر من التربيع او المقابلة يدخل عليه نقصا في يديه 0
واعلم ان المريخ في الثاني عشرمكروه جدا لا ن المولود يكون من عاب اليدين مقهور من الاعدا ء مضاد للسفل سيما مواليد النهار الذي نحوسته المريخ فيه اشد من نحوسه بالليل
ان تنظر للمولود اجتماعيا هو او استقباليا فخذ مامضى له من الايام التي مضت من الاجتماع او الاستقبال من قبل الولا دة الى الولا دة فاضربه في اثني عشر فما بلغ فزد عليه درجات الطالع ثم القى لكل برج 30حه وابدأ من اول الطالع فحيث نفذ العدد فهو الهالك قبل صاحبه ان كان برج اثني هلكت الام قبل اغلاب وان كان برج ذكر هلك الاب قبل الام وان وقعا جميعا في برج انثى او برج ذكر قتلك شهادتان يؤكدان انقضى فان وقع سهم الاب في انثى وسهم الام في ذكر نظرت للشاكله والقوة او جبت له المدة وغير ذلك بالضد 0
سهم الاب يوجد بالنهار من الشمس الى زحل وبالليل مخالفا ويلقى من الطالع فان كان زحل تحت الشعاع فخذ بالنهار من الشمس الى المشتري وبالليل مخالفا ويلقى من الطالع – واما سهم الام يؤخذ من الزهرة الى القمر نهارا والليل مخالفا ويلقى من الطكالع – فاذا عملت السهمين فانظر ايهما يلحقه النحس او شعاعه فهو الهالك قبل صاحبه 0
وبعد النظر في هيئة الاجتماع او الاستقبال الكائن قبل الولادة نبدأبالثاني عشر بطلوعه قبل الطالع على حسب ما ذكره الزرقاوي شارح البارع مستندا فيه الى بطليموس ولأنه اخر العالم وهو بيت الأعداء والعبيد والدواب والأم والولد فمتى كان فيه نحس أوجب عسر الولادة وجعل العيب والزمانه بالمولود وأدركه ضرر من الأعداء والعبيد والدواب مع تقطع يعرض له 0
فان كان سهم السعادة في الثاني عشر وقابله نحس أو تربع له أو نظر اليه خرج الولد عسيرا وذو سقام ولو نظرت اليه السعود لم يدفع عنه ذلك
0فان وجدت الشمس فيه علمت ان أباه من أسفل الناس دنيء الصل لئيم مع ضرر يدرك المولود من أبيه وان وجدت فيه القمر كان نكاحه فاسدا
0وان وجدت فيه عطارد كانأهوجا قليل الأدب أشبه بالبهائم من الناطق
واذا كان فيه صاحب الطالع الاجتماع أو الاستقبال الذي كان قبل الولادة كان المولود حقيرا فقيرا ومنهم من يموت موتة سؤ0
اذا كان حظ اثني عشرية في تثليث القمر كان المولود سليم الجثة 0 وان كان في مقابلته كان المولود زعر النفس شرس الاخلا ق سقيما حيث توجه – واعلم ان حظ الاثني عشرية اذا وقع في مقابلة القمر وكان البرج ذو اربع قوايم كان المولود ممن تأ كله السباع وان كان في برج على صورة الناس كان ممن تأ كله الكلا ب الا ان تكون الولادة ليلا فانه يكون عاملا ( مكارى ) ممن يعيش بالاجرة فان جامع الاثني عشرية زحل كانت ام المولود امه لئيمة الاصل عيشها بالمسأ لة حتى متى كان من مواليد الاشراف حل بهم الفاقه في اقل وقت واسرع مدة سيما ان كانت الولادة ليلا فان شهد مع ذلك عطارد كان المولود شاعرا كاتبا ومن ذلك عيشسته وان شهد معه المشتري المولود كان عابدا ناسكا او عابرا سبيلا وان كان مع الزهرة كان المولود مغرما بالنسا ء والملا هي واللذات وان كان مع الشمسان المولود جيدا لفكره في دين الله زاهد ا في الدنيا 0 حظ اثني عشرية القمر اذا وقع في العاشر مجاسد النحس كان المولود سجانا او عساسا وان كان تربيع نفسه كان داعر الجمع بين المحبين الا ان يجامع احد السعدين او يناظره فانه يتعفف